التسويق الرشيق ودوره في تعزيز الكفاءة التسويقية للمصرف دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينه من القيادات الإدارية في المصارف الخاصة محافظة كربلاء المقدسة

أ.م.د. عادل عباس الجنابي، الباحث/ محمد مراد كاظم الجبوري
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 36, الصفحات 68-86

الخلاصة

المستخلصيهدف هذا البحث الى تحديد اثر نظام التسويق الرشيق في الكفاءة التسويقية في بعض المصارف العراقية الخاصة, إذ حاول البحث تقديم اطار نظري لأهم ما طرحه الكتاب والباحثون حول متغيرات البحث فضلاً عن اطار عملي تحليلي لآراء عينة مختارة ضمن مجتمع البحث شملت القيادات الادارية في المصارف الخاصة (مدراء المصارف، ومعاونيهم، ورؤساء الاقسام, ورؤساء الشعب) وبلغ حجم العينة (100) مستجيب وتمثل المتغير المستقل بالتسويق الرشيق بأبعاده الستة (التقليل من عمليات التسويق المفرطة، تقليل وقت الانتظار، التقليل من عمليات المعالجة المفرطة، التقليل من الحركات غير الضرورية، التقليل من المخرجات المعيبة تسويقياً، تنشيط المواهب غير المستغلة والابداع للعاملين) واما المتغير المعتمد فهو الكفاءة التسويقية بأبعادها الاربعة (التكاليف التسويقية، الكفاءة السعرية، الكفاءة الترويجية، رضا الزبون).وخلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها (تم اثبات صحة الفرضيات الرئيسة والفرعية المتعلقة بالبحث من خلال وجود علاقة ارتباط واثر بين متغيرات البحث). أما أهم التوصيات (ضرورة العناية بنشر ثقافة ازالة الهدر بأشكاله كافة بين العاملين في مختلف المنظمات الانتاجية والخدمية وخصوصاً المصرفية منها).

الكلمات الدلالية

الكلمات المفتاحية: التسويق الرشيق، الكفاءة التسويقية.