You are currently viewing <strong>ادارة الموجودات والمطلوبات في المصارف الاسلامية</strong>

ادارة الموجودات والمطلوبات في المصارف الاسلامية

بقلــــــم م.م محمد عبدالله عباس

نظرًا لأن المودعين في الخدمات المصرفية الإسلامية يأخذون شراكة في فوائد البنك ، لذلك فإن الخدمات المصرفية الإسلامية تتبع تعظيم فوائد المستفيدين ومن بينهم المودعين. لذلك ، هناك اختلافات بين نهج ( ALM ) في الخدمات المصرفية الإسلامية والخدمات المصرفية التقليدية.

و يأتي هذا الاختلاف من الاختلافات في النظام المحاسبي في الصيرفة الإسلامية مقارنة بالنظام المصرفي التقليدي. ، وعدم شرعية الربا وما يرتبط به من مواصفات فقهية تشير إلى أن الوقت ليس العامل الوحيد المؤثر في زيادة عائد حقوق الملكية (رأس المال المودع) ؛ لكن تقاسم الأرباح والخسائر الناتج عن الاستثمار في قطاع الاقتصاد الحقيقي هو القاعدة الأساسية في المعاملات النقدية. هذان العاملان المهمان هما عاملان مهمان في ( ALM) الإسلامي.

لنأخذ بعين الاعتبار مواصفات التأثير لهذه العوامل في نهج المصرفيين لخلق القيمة الاقتصادية المضافة (EVA). و المقارنة بين المؤشرات المالية لنوعين من الخدمات المصرفية التي تقودنا إلى أن الخدمات المصرفية الإسلامية أكثر كفاءة من الخدمات المصرفية التقليدية.

تتكون إدارة الموجودات والمطلوبات (ALM) من الأدوات والأساليب الفنية ، التي تأخذ في الاعتبار كلاً من خلق القيمة والتحكم في المخاطر للمساهمين. نظرًا لأن إحدى المهام الرئيسية للإدارة المالية للبنوك هي ((ALM. لذلك ، تطبق البنوك تقنيات (ALM) لزيادة المزيد من الفوائد من خلال تغطية نفسها من المخاطر وتقليل الخسائر الناتجة عن المعاملات. يتطلب التقييم المناسب لـ( ALM) للبنك فهمًا عميقًا للأصول والمطلوبات والعملاء والبيئة الاقتصادية والظروف التنافسية للبنك. وبالتالي قبل الدخول في الخدمات المصرفية الإسلامية فيما يتعلق بالموجودات والمطلوبات ، من الضروري تقديم موجودات ومطلوبات الصيرفة الإسلامية ، والسوق ، والعملاء ، والعوامل الفعالة الأخرى في ((ALM. ام بما يتعلق بتوافق وعدم توافق النظريات الاقتصادية مع العمل المصرفي الإسلامي فان أحد الأغراض الرئيسية للاقتصاد الإسلامي هو خلق قيمة مضافة حقيقية وتعظيم الرفاهية الاجتماعية في الاقتصاد. على الجانب الآخر ، تتبع اقتصاديات الرفاهية ومفاهيم إدارة الأعمال الجديدة وكذلك النظريات المصرفية الدولية الجديدة خلق القيمة وتعظيم فوائد المساهمين. من المحتمل أن أحد أسباب عدم شرعية الربا في البنوك الإسلامية قد يأتي من تأثير تقلبات أسواق المال على قطاع اقتصادي حقيقي يسبب تباعدًا اقتصاديًا عن نمو الاستقرار على المدى الطويل واختلال التوازن في سوق المال والأسواق الأخرى أيضًا. لذلك ، يمكن ملاحظة التوافق بين الاقتصاد التقليدي ونظريات الاقتصاد الإسلامي ، على الرغم من أن هذا التوافق لا يمكن ملاحظته في جميع النظريات. إن التناقض الرئيسي بين الاقتصاد الإسلامي والبنوك التقليدية يأتي من مبدأ الربا غير المشروع ، كما أن اعتبارات الربا وعدم الربا في المعاملات تتأثر بالاستنباط الفكري للفقهاء والاقتصاديين الإسلاميين ووجود التناقضات بين الآراء في هذا المجال أمر لا مفر منه. من خلال التدقيق في تعريف الربا واستخدام مبدأ الفلسفة في الفقه حدد بعض المعايير لتمييز الربا عن المعاملات غير الربوية. يبدو أن هذه المعايير يمكن قبولها كنقطة نهاية لتعريف الربا. وان هذه المعايير هي: ( يجب أن يشترك صاحب القرض في ربح / خسارة النشاط الاقتصادي للمقترض ، يجب عدم تحديد سعر الفائدة وشروطه من قبل ، الفائدة في القروض الاستهلاكية هي الربا، ولا يعتبر صرف العملات الأجنبية بدون فوائد ربا).

بناءً على المعايير المذكورة أعلاه ، يتطلب الأداء المصرفي غير الربوي مناهج محددة من ((ALM لإجراء التنسيق الضروري الذي يؤدي تطبيق تقنيات (ALM) إلى تحسين كفاءة وفعالية هذا النوع من الخدمات المصرفية. تتبع الصيرفة الإسلامية ، مثلها مثل الخدمات المصرفية التقليدية ، زيادة أصول المساهمين إلى الحد الأقصى ، لكن مع استبعاد أصحاب المصلحة الحقيقيين للبنوك الإسلامية جميع المستفيدين كمودعين ومستثمرين وشركاء أعمال. يتم قياس أصول المساهمين بالقيمة السوقية للأسهم ، ومبلغ الربح المستحق ، وكذلك القيمة المضافة التي تم إنشاؤها. تتأثر القيمة السوقية للسهم أو القيمة المضافة التي تم إنشاؤها بثلاثة عوامل: التدفقات النقدية الناتجة عن القدرة المالية للمساهمين ، والجدولة الزمنية للتدفقات النقدية ، ومخاطر التدفقات النقدية. يتم النظر في تعظيم حقوق المساهمين في الخدمات المصرفية الإسلامية من خلال تعظيم خلق القيمة أيضًا ولكن يجب مراعاة مبادئ حظر الربا المذكورة أعلاه ، سيتم اعتبار مؤشر القيمة المضافة الاقتصادية (EVA) معيارًا لإنشاء القيمة .

وللحديث عن هياكل الموجودات والمطلوبات في الصيرفة الإسلامية يتطلب الامر أن يتم النظر في بنود الموجودات والمطلوبات على أساس الشريعة الإسلامية. والجدول ادناه يبين الهيكل العام للأصول والمطلوبات في الموجودات المصرفية الإسلامية.

الموجوداتالمطلوبات وحقوق المساهمين
* الودائع النقدية والصناديق قصيرة الأجل الودائع لدى البنوك والمؤسسات المالية الأخرى
* الاستثمار قصير المدى (مثل الصكوك)
* بدل التمويل السيئ والمشكوك في تحصيله
* التمويل والسلف على أساس العقود الإسلامية
* استثمار مباشر
* أصول أخرى
* أصول ثابتة
* الممتلكات والآلات والمعدات
* الموجودات الملموسة الأخرى إجمالي الموجودات
* خارج الموجودات
* التزام العميل وحالات الطوارئ
* ودائع العملاء
* ودائع وإيداعات البنوك والمؤسسات المالية الأخرى
* الكمبيالات والقبولات المستحقة الدفع
* مطلوبات أخرى
* مخصصات الضرائب والزكاة
* رأس المال العادي
* محميات
* حقوق المساهمين   مجموع المطلوبات وحقوق المساهمين
* التزام البنك والاحتمالات الطارئة  

مصدر الموجودات وأصلها في الخدمات المصرفية الإسلامية مثل الخدمات المصرفية التقليدية يأتي من صافي الفوائد والمطلوبات. بعبارة أخرى ، فإن الركيزة الأساسية لاكتساب الأرباح في الخدمات المصرفية الإسلامية هي الموجودات من المصادر الداخلية لأسهم المساهمين ومن مصدر خارجي كمطلوبات. تتأثر الموجودات الإنتاجية في الخدمات المصرفية الإسلامية ، والتي يتم تصنيفها على أنها استخدامات ، بالموارد النقدية وحقوق المساهمين أو ودائع المودعين المصنفة في العقود الإسلامية وفقًا لدرجة السيولة الخاصة بهم.فالنقد :على غرار الخدمات المصرفية التقليدية ، في الخدمات المصرفية الإسلامية ، يتم الاحتفاظ بهذا النوع من الموجودات لتغطية الالتزامات المصرفية. يعتبر انخفاض أو نقص عائد هذا النوع من الموجودات وكذلك آثاره غير المرغوب فيها لعدم كفاية السيولة مهمة للغاية للحفاظ على هذا النوع من الموجودات. بمعنى آخر ، حفزت الخسائر المتزايدة لمخاطر السيولة لجنة الموجودات والمطلوبات (ALCo) على اقتراح بعض الإرشادات للحفاظ.

على المفاضلة بين تكاليف الحفاظ على السيولة ومخاطر السيولة ، في الخدمات المصرفية الإسلامية ، يكون تباين التدفق النقدي المطلوب (ELN) أقل من البنوك التقليدية. لأن معدل العائد في الصيرفة الإسلامية يأتي من معدل الإنتاجية في قطاع الاقتصاد الحقيقي بما يتوافق مع آلية المشاركة في الأرباح والخسائر (PLS) وهذا سوف يعمل على استقرار معدل الفائدة وتدفقات الإقراض والإيداع.

اما الموجودات عالية السيولة: قد تشتري الخدمات المصرفية الإسلامية بعض الموجودات القائمة على العائد بدلاً من خزائنها النقدية. على الرغم من كونها عالية السيولة ، فإن هذه الموجودات لها عوائد إيجابية ، ويمكن للبنك الحصول على أرباح من مشروع مشترك في المشاريع الاستثمارية. الصكوك وسندات المشاركة هي عينات من هذا النوع من الموجودات في الخدمات المصرفية الإسلامية ، والتي هي بدائل للسندات في البنوك التقليدية. يعتمد قرار الحفاظ على هذا النوع من الموجودات على السيولة والتضخم ومعدل العائد لقطاع الاقتصاد الحقيقي وكذلك الظروف واللوائح الاقتصادية وما إلى ذلك . وبما يتعلق بحسابات وأوراق القبض أصل هذا النوع من الموجودات يأتي من التسهيلات الائتمانية للبنك الإسلامي كشكل من أشكال شراء الديون (خريد الدين) الانكماش. يعتمد شراء هذا النوع من الموجودات على مركز ائتمان العميل ومعدل العائد والظروف الاقتصادية.

اما جانب المطلوبات فيشمل المطالبات المصرفية تلك الموجودات المشترات التي تدخل في مخاطر الائتمان. يتم تصنيف إجمالي المطالبات القائمة ، ومخصص التمويل المعدوم والمشكوك في تحصيله للمطالبات الحكومية وغير الحكومية ، وديون خطاب الاعتماد المدفوع على أساس العقود الإسلامية ، وسندات القبض غير القابلة للاسترداد ، وغيرها في هذه المجموعة. تختلف صفات هذا النوع من الموجودات فيما يتعلق بعائداتها في البنوك ، سواء الإسلامية أو غير الإسلامية ، وتعتمد على نوع الضمانات أو الرهن العقاري أو غير الرهن العقاري والنقدية أو غير النقدية. لذلك لحساب مخصصات الديون المعدومة وتحديد قياس مخاطر الائتمان يتم النظر فيها من قبل لجنة الموجودات والمطلوبات. يجب أن يكون المقياس القياسي لمخصصات الديون المعدومة (مجموع الاحتياطيات العامة والخاصة) لصافي القروض عند مستوى مقبول (المقياس القياسي هو 2٪ من صافي التمويل والسلف). إحدى مزايا الصيرفة الإسلامية بالمقارنة مع الخدمات المصرفية التقليدية هي شفافية بنود الميزانية العمومية. لأن تقاسم الربح والخسارة (PLS) سوف يرفض مخصصات التمويل السيئ والمشكوك في تحصيله. في حالة الإفلاس وخسارة الاستثمار ، يتم تسجيل مبالغ الاستثمار مباشرة في حسابات التكاليف ، وبالتالي ، فإن البيانات المالية أكثر شفافية في الخدمات المصرفية الإسلامية من البنوك التقليدية.

  ان النشاط الرئيسي لمؤسسات الوساطة المالية هو الإقراض أو التمويل والسلف. بعبارة أخرى ، تنشط مؤسسات الوساطة المالية كشركات اقتصادية في سوقين. إنهم يطلبون موارد مالية من المودعين (في سوق الودائع) ، وعلى الجانب الآخر ، يقدمون ائتمانات للمستثمرين (في سوق الائتمان) تأتي إيرادات هذه المؤسسات من الاختلافات بين الفوائد المستلمة والمدفوعة أو علاوة الفائدة. إن تحريم الربا في الإسلام والأديان السماوية الأخرى ، وكذلك العمل والقيام به كأساس لخلق القيمة هي الخصائص الرئيسية للمنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية ، لذلك يميل هذا النوع من البنوك إلى عقود المشاركة مع معدل ربح / عائد غير محدد مسبقًا.   في الأعمال المصرفية غير الربوية ، تأتي الموارد النقدية للاستثمار من مصدرين لرأس مال الدين ورأس المال السهمي. يمكن للبنك الإسلامي بعد خصم الاحتياطيات القانونية وصناديق الادخار باستخدام الموارد على أساس عقود المشاركة (ذات الربح المتغير) استثمارها دون تقسيم وتوزيع عوائدها على أساس نظام المحاسبة على أساس الاستحقاق بين أصحاب المصلحة. الهدف من الخدمات المصرفية الإسلامية هو تعظيم فوائد أصحاب المصلحة ، بما في ذلك المودعين والمستفيدين (الملاك القانونيين). في هذا القسم ، من خلال تقديم مؤشر القيمة المضافة الاقتصادية (EVA) كمعيار لخلق القيمة .

المصادر :

المصادر :

. Mulaydinov, F. (2021). Digital Economy Is A Guarantee Of Government And  Society Development. Ilkogretim Online, 20(3), 1474- 1479.

. Mulaydinov, F. M. (2019). Econometric Modelling of the Innovation Process in Uzbekistan. Форум молодых ученых, (3), 35-43.

. Mulaydinov, F., Kadirova, A., Melibaeva, G., & Akhmadjonov, O. (2020).  Advantages of the transition to a digital economy in the innovative development of  Uzbekistan. Journal of Advanced Research in Dynamical and Control Systems, 12(6),  1226-1232.

. Mulaydinov, F., & Nishonqulov, S. (2021). Raqamli iqtisodiyotni rivojlantirishda  axborot texnologiyalarining orni-The role of information technologies in the  development of the digital economy.

. Farkhod, M. (2020). Econometric Modelling of the Innovation Process in Uzbekistan. International Journal of Psychosocial Rehabilitation, (24,02).

دهام ، ميمونه رشاد ، تقييم واقع ادارة الموجودات والمطلوبات في مصارف اسلامية مختارة ، رسالة ماجستير، جامعة تكريت ،(2020) .