You are currently viewing بحث دبلوم عالي في جامعة كربلاء تناقش تأثير مهارات الموظف من نوع (T) في تحقيق الجودة الشاملة

بحث دبلوم عالي في جامعة كربلاء تناقش تأثير مهارات الموظف من نوع (T) في تحقيق الجودة الشاملة

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تأثير مهارات الموظف من نوع (T) في تحقيق الجودة الشاملة”

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( تأثير مهارات الموظف من نوع (T) في تحقيق الجودة الشاملة ) للطالبة زينب رحيم سدخان الجليحاوي اختيار المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة كميدان لتطبيق الدراسة.

هدفت الدراسة إلى معرفة واختبار تأثير مهارات الموظف من نوع “T” بأبعادها (التعاون والتواصل الفعال مع الزملاء، التكيف الوظيفي، والتعلم المستمر) في الجودة الشاملة بأبعادها (دعم الإدارة العليا، التخطيط الاستراتيجي، التركيز على الزبون، إدارة العمليات، إدارة الموارد البشرية، والتحسين المستمر).

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي لمهارات الموظف من نوع “T” في تعزيز الجودة الشاملة، إذ تلقي هذه النتائج الضوء على الحاجة إلى دعم وتشجيع الموظفين العاملين في المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة قيد البحث لتحسين وتطوير مهاراتهم، اذ يمكن أن تكون هذه المهارات هي الرئيسة في تحقيق التحسين المستدام في الجودة وتحقيق الأهداف المستقبلية للمديرية في تحسين التعليم والتعلم.

أوصت الدراسة بأنه إذا ما أرادت المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة قيد البحث تحقيق الجودة الشاملة، فإنه يُوصى بشدة بالاعتماد على مهارات الموظف من نوع “T” كونها تمثل أساسا لتحسين العمليات ورفع مستوى الأداء. فقد أظهرت نتائج البحث أن هذا النوع من المهارات يمكن أن يكون محفزا لتعزيز الجودة الشاملة في جميع جوانب العمل، عن طريق القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الفاعلة والتفكير الإبداعي.

تألفت اللجنة من
أ.م.د أحمد عبد الله امانه رئيساً
م.د حسين علي عبد الله عضواً

أ.م.د حسام حسين شياع السلامي عضواً ومشرفاً