You are currently viewing اهمية النمذجة الاحصائية  في التعليم الجامعي لخريجي  الاحصاء

اهمية النمذجة الاحصائية  في التعليم الجامعي لخريجي  الاحصاء

م.زينب حسن راضي

جامعة القادسية /علوم الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات /قسم الحاسبات
zainb.hassan@qu.edu.iq

م.سكينة شامل جاسم

جامعة كربلاء/ كلية الادارة والاقتصاد/ قسم الاحصاء
Sackineh.sh@s.uokerbala.edu.iq

الملخص:

في هذه المقالة نناقش اهمية النمذجة الاحصائية في تدريب الاحصائيين في الجامعات بصوره عامه  نبدا في عرض شامل لعمل االاحصائيين في مجال الصناعة ومن خلال دراسة طبيعة العمل هناك  ومتطلباته وبعض العواقب او المشاكل التي تواجه خريجي التدريب الجامعي حيث نتناول المشكله في العراق  بشكل رئيسي علما بان هناك الكثير من البحوث او الدراسات في الكثير من الدول تناولت نفس المشكله ونود ان نشير الى انه لانناقش مشاكل كل الخرييجين فقط خريجي االاحصاء للاهمية الكبيرة لهذا الاختصاص والذي ترتكز عليه الكثير من العلوم منها الهندسة والفيزياء والحاسبات وغيرها ونظرا للتطور الكبير في كل مجالات الحياة طرا تغير كبير بالمقابل في اهداف التعليم بشكل عام وتعلم ودراسة علوم االاحصاء الرياضي بشكل خاص ومنها توجيه الطالب بتعلم حل المشكلات الواقعية باستخدام الاحصاء الرياضي وليس فقط الدراسة النظرية او الشكلية  .

النمذجة الاحصائية :

يمكن تعريفها ببساطة بانها تحويل المشكلة الواقعية الى مشكلة احصائية ليتسنى للباحث او الدارس ايجاد حلول لها اي تطبيق الاحصائي في تناول مشاكل حقيقية كان تكون اجتماعية او ان تكون مشاكل احصائية وممكن ان تكون مشاكل في اي من العلوم الاخرى ومن ثم ايجاد الحلول المناسبة لها ومن هذا المنطلق يتم استخدام نموذج احصائي رياضي هو عبارة عن مجموعة من المعادلات او المتباينات بالاضافة الى المتغيرات التي تعبر عن عناضر المشكلة قيد الدراسة

من المعلوم بان اهمية الاحصاء ازدادت بشكل كبير  في هذا القرن واليوم بشكل خاص كل العلوم تعمل على اسس  وقواعد احصائية ولذلك النماذج الاحصائية  تساعد في فهم جيد للعمليات في الطبيعة والمجتمع  وقد بدا يظهر تطور جديد في هذا المجال حيث استخدم بشكل واسع في الصناعة اي انها ماعادت علوم صرفة وانما اصبحت علوم صناعية ولهذا الغرض تم توظيف اناس خاصيين كاحصائيين عاملين في هذا المجال .

في الثلاثينييات من هذا القرن كان عدد قليل من علماء االاحصاء يعملون في بعض الفروع الاخرى كان عملهم يتركز في المشاكل الفنية ولكن بعد الحرب العالمية الثانية ومع استخدام بحوث العمليات وتطور اجهزة الكومبيوتر اصبح استخدام الاحصاء على نطاق واسع اذ لم يبقى مقتصرا على المسائل الفنية بل اصبح علماء الاحصاء يتعاملون مع الاسئلة التقنية العلمية  والتنظيمية والتجارية  وفي مشكلات التحكم النوعي الاحصائي فيما يعرف بمراقبة جودة الانتاج  ومازال عدد العلماء ينمو حتى الوقت الحاضر

نعتقد بان الاحصائيين  العاملين بالصناعة يحب ان يحصلوا على نوع خاص من التدريب الاحصائي بحيث يكون تطوير المناهج وفقا لتحليل اليه العمل ،لذلك درس مجموعة من العلماء تطوير العمل الاحصائي في استخدام  الاحصاء في المجتمع الصناعي حيث تم اجراء الكثير من الدراسات  مع االاحصائيين واصحاب العمل في الكثير من الشركات حيث خضعوا لاستبيان يتضمن 50 سوال وكانت اجاباتهم تنصب 48%في ان عملهم يخضع لنموذج احصائي رياضي معين يستخدم في اليه عمل الشركه او المصنع اما 19% فيستخدم علوم الكومبيوتر و 18% يستخدم نظرية الاحتمال والاحصاء و 15% منهم يستخدم الطرق العدديه و بحوث العمليات وفي نفس الوقت لايمكننا ان نفصل الاحصاء عن البرامجيات المستخدمه فغالبا  يكون استخدام الاحصاءحل لمشكله معينه بالعمل فان خطوات حل اي مشكله باستخدام النمذجة االاحصائية بالامكان ان تتضمن عدة خطوات هي:

  1. التخطيط
  2. تحليل المشكله
  3. تكوين نموذج
  4. وضع خوارزميه
  5. وضع برنامج ملائم للمشكله
  6. اختبار النموذج
  7. استخدام النموذج
  8. تحليل النتائج

تكمن الصعوبة في ترجمة المشكله الحقيقية الى مشكله احصائية غالبا ماتتكون من تعقيد المشكله المعنيه يجب ان  ينطوي بناء النموذج الاحصائي على فهم المشكله الحقيقية جيدا كذلك صعوبة ترجمة نتائج المعالجه الاحصائية  للنموذج وفقا الى اللغة وظروف المشكله الاصليه.

ان تطبيق النمذجة الاحصائية تحتاج الى عمل متعدد التخصصات والى تعاون جميع الاشخاص المشاركين في المشكله الحقيقيه باكبر قدر ممكن وان احدى النتائج المترتبه على ذلك هو ضرورة فهم االاحصائيين  العلاقة الوثيقة بين المشاكل الحقيقيه على ارض الواقع  والنماذج االاحصائية الرياضية وتطبيقاتها  وان المشكله ليس في طريقة تدريس الاحصاء بل في طريقة التفكير التي تسمح للطلبه برؤية الاحصاء وبرامجيات الحاسوب كاداة لحل المشاكل على ارض الواقع لذلك من الضروري ان نبدا بتعليم هذه الافكار والمبادي الاحصائية  وتطبيقها  ليس فقط  في التعليم الجامعي بل حتى في التعليم الثانوي

يتمثل تدريس التعليم الجامعي الان بتعريف الطالب بالاحصاء بطريقة منهجيه مثلا دراسة الجبر الخطي والجبر التحليلي بعيدا عن جميع مشاكل التطبيق لذلك وجب اعداد الطالب ليصبح قادر على اعداد وتطبيق  نموذج احصائي رياضي لحل المشكلات اذا اننا نجد نقص المؤهلات لخريجي اليوم في المناهج الدراسيه  لذلك يجب على كل طالب في أثناء دراسته اكتساب معرفة عميقة في جزء واحد من الاحصاء ، وهي معرفة موجهة نحو حالة البحث الفعلية. هذا هو شرط ضروري واساسي في التعليم اضافة الى ذلك استخدام الكومبيوتر كاداة لتطبيق الاحصاء ومعرفة ظروف العمل والجوانب الاجتماعيه ومعرفة ظروف العمل والجوانب الاجتماعيه الاخرى ذات العلاقة بعمل الاحصائي 

ولتحقيق هذه الاهداف يجب:

  • اجراء دورات في النمذجة الاحصائية  وتقديم الاسس الاحصائية الرياضية لها وعلى الطالب تطوير تنائج ملموسه وحسابها مع مراعاة الجوانب المتعددة للاختصاصات
  • اضافة الى تعزيز فهم افضل لاهمية الاحصاء التطبيقية للموظفين والطلبه
  • اجراء دورات في تاريخ االاحصاء بشكل عام وتطبيقاته بشكل خاص
  • محاضرات للعاملين في الصناعة عن الشروط الخاصه الواجب فهمها لاستخدامها في الاحصاء واهمية النمذجة الاحصائية لعملهم والدور المهم لبرامجيات الحاسوب في تطوير وتنمية قدراتهم

هذه الدورات والمحاضرات مهمة ليس فقط من أجل التحفيز للعاملين ، ولكن أيضا كتحضير للعمل المستقبلي للطلاب في الصناعة، قد تحسن هذه النقاط السابقة من فهم الشروط الخاصه لاستخدام الاحصاء في الصناعه ومن المفيد القيام بزيارات ميدانيه الى عدد من المصانع او الشركات اانتاجيه بمرافقة ذوي الاختصاص والاحصاء وقد تؤثر هذه الزيارات ايجابيا على الطلبه من حيث فهم االاحصاء التطبيقي

Reference

  See for example, Mathematics, Education and Industry, 1960 (London); R. R. MCLONE, 1973, The Training of Mathematicians [1](London: Social Science Research Council); SCIENCE COUNCIL OF CANADA, 1974, Mathematics in Today’s World (Ottawa); COLEMAN, EDWARDS and BELZER, 1975, Mathematical Sciences in Canada (Ottawa)

[2] Dalmatian, A., Rodrigues, J. F., & Strä er, R. (2013). (Educational interfaces between mathematics and industry) (EIMI): Report on an ICMI-ICIAM study. Switzerland

[3]Mason, J & Burton, L & Stacey, K. (2010). (Thinking Mathematically). Second edition. Pearson Education Limited Edinburgh Gate Harlow Essex CM20 2JE. England